تعتبر لعبة الكونغ-فو من أجمل و أرقى الفنون القتالية عموماً ، فقد بدأ اهتمام الشباب بها يزداد فى السنوات الأخيرة و خاصة بعد ظهور البطل الأسطورة " ملك الجيت كون دو " " التنين الأخضر " [ بروس لى ] الذى كان له الفضل الأول بعد الله عز وجل طبعاً فى تطوير و نشر هذا الفن الممتد من آلف السنين .
و هنا يجب الإشارة إلى أن فن الكونغ-فو و إن كان رياضة للدفاع عن النفس إلا إنه يختلف عن غيره من الرياضات كالتايكوندو و الأيكيدو و الكاراتيه و الجوجتسو و غيرها من الألعاب و يمتاز الكونغ-فو عنها بالتنوع و الشمول و تباين الحركات بما يجعلها مناسبة لجميع الأعمار و جميع المستويات ، فنحن نجد الأساليب الشمالية تناسب ذوى اللياقة العالية و القفز العالى و كذلك الأساليب الجنوبية و هى تعتمد على حركات الذراعين و هى تناسب ذوى الأجسام القوية متوسطة اللياقة و المرونة و كذلك فإن بعض أساليب الكونغ-فو عنيف و بعضها خفيف فيمكن للمرء أن يختار ما يناسبه من بينها.
و هناك الكونغ-فو الخارجى و هو يمتز بتنظيم حركات التنفس مع حركات الذراعين و العين و القدمين مثل كونغ-فو معبد شاولين و هناك الكونغ-فو الداخلى الذى تتميز حركاته بهدوء الأوضاع و ثباتها و بساطتها بما يعمل على تقوية الجسم و التنبيه ورفع مستوى اللياقة للاعب و هناك أساليب الحيوانات مثل ( النمر- الأسد – التنين – الثعبان – و النسر – و الكركى – السرعوف ) و غيرها من أساليب الحيوانات التى يمكن للاعب أن يختار من بينها ما يتناسب مع حجمه و مستوى لياقته و هذا ما لا نجده فى آي فن من فنون الدفاع عن النفس الآخرى.
و على هذا فإن الكونغ-فو هى رياضة تهتم بتحسين الصحة بصفة عامة و الدفاع عن النفس بصفة خاصة و سيد هذا الفن و هذه اللعبة هو المقاتل الصينى الأصل [ بروس لى ] الذى بين للعالم أجمع عظمة الكونغ-فو الصينية و مدى تفوقها على غيرها من رياضات الدفاع عن النفس الآخرى.
حيث أزال الكثير من الغموض عن هذا الفن الذى يعد من الأسرار العظمى و المقدسة للصين و ذلك وهو عندما مات كان عمره 32 عام فقط و مع ذلك فهو اللاعب و الخبير الوحيد الذى استطاع أن يضع أسلوباً كاملاً بأسمه " أسلوب الجيت كون دو " و معناها الحرفى ( طريقة اعتراض القبضة ) و ذلك حيث قام بتطوير ما تعلمه من مدربه [ يب مان ] معلم أسلوب " الوينج تسون " أو الونشون الشهير مع أضافه بعد أساليب الكونغ-فو الأخرى إلى جانب بعد تكنيكيات من ألعاب أخرى و ذلك بإضافتها كما هى و تعديل بعدها و استبعاد الأخر حتى أكتمل أسلوبه أو لو شئت قلت طريقته فى الدفاع عن النفس.
و الحقيقة أنه لولا هذا الرجل لظلت الكونغ-فو الصينية سراً من الأسرار المقدسة التى لا يجوز كشفها للغرباء أو لغير الصينيين عموماً.
“The Facts Of Jeet Kune Do”
أولاً:- حقائق الجيت كون دو:-
الاقتصاد المحكم فى الهجوم و الدفاع ( الهجوم بالتقدم الحيوي النشيط – و الدفاع بطعنات اليد ).
الحرية المطلقة و البساطة و التمكن و التركيز فى مجموع رفساته و أسلحته.
نظام كسر الإيقاع.
تمارين التحميل والإضافة العملية البسيطة و المؤثرة.
تحركا الجيت كون دو مباشر فى الهجوم و الهجوم المضاد يكون بالضرب من نفس المكان دون إرجاع اليد أو لقدم للخلف.
مرواغة الجسم و خفة الأقدام على الأرض.
القوة فى القتال و ذلك عن طريق:- 1- المراوغة. 2- الضرب. 3- الطرحات. 4- أيقاعة(شل الخصم).
الآلية و ذلك من خلال الاحتواء على الحدة أو الشدة.
عدم اتخاذ شكلاً معيناً و ذلك حتى تستطيع اتخاذ كل الأشكال.
" يقوم الجيت كون دو على أثاره طريق الحياة و تفهم الهدف الحقيقى للتحرك و الوصول للقوة و التحكم. "
فالجيت كون دو قبل أن يكون طريقة للقتال هو عبارة عن
فلسفة للحياة.
اساليب الهجوم باليد :-
هناك قوة هائلة مباشرة فى لعبة الجيت كون دو ولكن عمليا يجب تنفيذ اساليب هجوم غير مباشرة و ذلك بأن تقوم بالهجوم باليد بعد خدعة او بشكل هجوم مضاد.
و الهجوم التام أو الكامل هو خليط من الأستراتيجية ( السرعة - التوقيت - المخادعة )
و المقاتل الجيد هو الذى يجهد و يتمرن فى سبيل اتقان كل هذه العناصر فى تدريبة اليومى .
فالهجوم يجب أن يكون متتاليا حسب إرادتك ضد الخصم أثناء أداءه لحركاته أو حين سكونه و كمثال على ذلك يمكن لك أن تقوم بهجوم ناجح عندما يزيل خصمك ذراعه من طريق مسار هجومك أ& بكلمات أخرى ( أن تهاجم عندما يكون الخط الذى يصل بين ذراعك أو ساقك نحو الهدف مفتوح[ مكشوف ] بدلاً من كونه مغلقا [محمياً] فعندما يتحرك خصمك إلى الاتجاه المعاكس فيجب عليه أن يعكس اتجاهه أو أن يبدله تماما و هنا يسمح لك بامتلاك الوقت الكافى لكى تقم بهجوم ناجح.
أما الهجوم البسيط فليس ناجحا ضد كل خصم لذلك عليك أن تتعلم التغير فى هجومك و هجومك المضاد لكى تربك الخصم و كذلك لكى يمكنك مقاتلة مختلف أنماط المقاتلين.
و يجب عليك أن تدرس الخصم جيداً و أن تستدل على نقاط الضعف لديه و تسيطر عليها كما يجب أن تتجنب نقاط قوته ، كمثال على ذلك إذا كان خصمك ذو قابلية جيدة على الصد يجب أن تستعمل الخدع أو الضربات الوهمية قبل أن تهاجمه لكى تربك قابليته للصد.
أن أسلوب الهجوم يتم اشتقاقه من نمط دفاع الخصم فإذا كان خصمك داخل مدى ضرباتك فسوف تنجح فى مهاجمته إن لم تنخدع بدفاعه ، كمثال على ذلك لكى تقوم بمخادعة الدفاع اليدوى لخصمك يجب أن تنفذ حركات دائرية هجومية بيدك المهاجمة أو حركات نصف دائرية و لكن تذكر جيداً بأن حركات الهجوم الدائرية لن تكون فعالة إذا تم اعتراضها بحركة دفاع بسيطة جانبية لذلك يجب أن تستند ضربتك على توقعك لرد الفعل لدى الخصم.
و من الضرورى أن تهاجم بدون تخطيط مسبق أو أن تدفع نفسك إلى أداء هجمات معقدة مركبة تسمح بها للخصم ببعض الفرص لأداء ضربة موفقة ضدك ، فكلما كان الهجوم معقداً كلما كانت فرصتك فى السيطرة على الخصم أقل لذلك استعمل الهجمات البسيطة و لكن إذا كان خصمك سريعا وماهر وذو أدراك جيد فى تقدير المسافات فلن تنجح فى الهجمات البسيطة ضده لذلك عليك أن تؤدى هجمات مركبة و أن تمتلك ميزة فى المسافة ضد خصمك .
فعندما تكون مرهقا سوف تميل إلى استعمال الفعاليات البطيئة حيث تتطلب الدقة و التخصص و عند الاستمرار فى ذلك فلن تتحسن كفاءتك و قد تتدهور كذلك لذا حاول أن تتدرب على تمارين التحمل عندما تكون متعباً و غير فى نمط تمارينك من تمارين المهارة إلى تمارين التحمل.
طعنات الأصابع :-
إن طعنة الأصابع يجب أن تنفذها من وضع الاحتراس كما فى الشكل (1) و يجب أن تمد أصابع يدك المهاجمة قبل اندفعتا بقليل كما فى الشكل (2) كما أن ضربتك يجب أن تنتهي و تكتمل فى النقطة التى أمام أنفك كما فى الشكل (3) و ليس كما فى الشكل (A) حيث أن الأخيرة ستترك فتحة مكشوفة [ لاحظ أن الوجه مكشوف ].
و يتم الهجوم المركب بأن تقوم بفاعلية ابتدائية ( خدعة أو ضربة وهمية ) قبل تنفيذ الهجوم الحقيقى و يعتمد هجومك المركب فى نجاحه مباشرة على نجاح الخصم فى صد الخدعة أو ( الهجوم الابتدائى ) لذا فعليك أن تدرس رد الفعل لدى خصمك قبل تطبيق الهجوم المركب.
و يعتمد الهجوم المركب كذلك على التوقيت و على الفرصة التى تسنح به.
فقد تفشل عديد من الهجمات المركبة لأن المهاجم لا يقوم بتوقيت خدعاته بشكل صحيح فيجب أن تنفذ الخدعة قبل الهجوم بقليل جداً.
وأن الهجمات المركبة يمكن أن تكون حركاته مترابطة وقصيرة و سريعة أو أن تكون حركات مترابطة و عميقة و سريعة و مخترقة.
و هناك الهجوم المركب البسيط ( خدعة واحدة فقط ، أو فعالية ابتدائية واحدة ) فهذا الهجوم له فرصة أفضل للنجاح فيما لو تم تنفيذه ضد تحضيرات الخصم و خصوصاً عندما يخطوا للأمام.
و من الأفضل أن تستعمل الضربة المزدوجة المتقدمة ضد الخصم المجهد أو الخصم ذو فعالية قدم بطيئة.
و فى أثناء الهجوم يجب أن تنفعل و أن تبدو عنيفا كحيوان متوحش لكى ترعب خصمك و يجب أن تهاجمه بعزم و لكن ليس بطيش و من الخطير أن يكون هجومك فاتر كما أن هجومك ذو الأسلوب الجيد من الممكن أن يحبطه خصمك الماهر فى قياسات الدفاع لذلك عليك أن تقوم بتوقيت الهجوم بشكل متقن بحيث لا يمكن لخصمك أن يعترض ضربتك .
و إن شاء الله سوف نعرض بعض تكنيكيات من الجيت كون دو المستعمل فيها طعنات الأصابع.
و فيما يلى عرض لشيء من فلسفة بروس لى :-
1- أن الوعى بالنفس هو العائق الأعظم إلى التنفيذ الصحيح فى كل فعل فيزيائى.
2- الفطرية الساذجة تتمثل فى شخص ما يمتلك حاسة التميز عندما ينظر لشئ غير مألوف.
3- ليس هناك رتب لتعلم كل نفس يمكن أن تقرر دواء ملائم لمرض خاص.
4- المهارة البسيطة هى العملية الفنية بذات الفنان و لها معنى فن الروح.
5- الجيت كون دو هو البساطة و التبسيط.
6- الجيت كون دو يتجنب السطحية و يخترق التعقيد و يذهب إلى قلب المشكلة و يحدد بدقة العناصر الأساسية.
7- أفرغ كأسك لكى يكون قابل للامتلاء ، و لكى يصبح خالى حتى تستطيع كسب شئ كامل.
8- عندما يكون هناك تحلل من الميكانيكية بالتأكيد هناك بساطة.
9- الرجل ذو الأداء الكلاسيكى هو فقط كتلة من الروتين متقيدة بالأفكار و التقاليد.
01- إذا أنت أتبعت النمط الكلاسيكى ستفهم الروتين و التقاليد و ستظل لا تفهم نفسك.
السرعة و أهميتها فى الجيت كون دو
تعتبر السرعة مهمة جداً فيما إذا كانت الضربة طعنة أو لكمه أو ركلة غيرها و عندما تريد أن تتفوق على خصمك يجب عليك أن تمتلك سرعة أكبر منه و أن تدعه يجاريك أو يكون هو الذى يستجيب إلى حركاتك و يدفع ضدها.
أن السرعة و التوقيت يجب أن يتوافقان فى العمل معا " و يجب أن تكون قادراً " على فرض النظام الذى تريده على خصمك أما بواسطة الإسراع أو الإبطاء بحركاتك أو بطريقة أخرى كان تستمر بنظام معين ثم تهاجمه بشكل مفاجئ عندما يكون الخصم خائر النفس و تكون حركاته قد بدأت بالتثاقل.
فأنه يمكنك زيادة سرعتك بواسطة الاقتصاد فى الحركات و المحافظة على عضلاتك مرنة .
و من أخطاء المبتدئين فى المباراة محاولتهم إنهاء المباراة بسرعة و البدء بالشد و الارتباك فى الاشتباك و ذلك يجعلهم أقل كفاءه حيث أن الشد يسبب تأثيرات عضلية عكسية تعمل كموقفات حيث تقلل من السرعة مستنفذة الطاقة فأعلى كفاءة يمكن الحصول عليها عندما يكون المقاتل مرتب غير متشنج و عند ذلك سيكون إنجازه أكبر و قوة تحمله أعلى مما لو حاول أن يجبر نفسه على القيام بذلك (فعندما يركض العداء بأسرع ما يمكنه يجب عليه أن لا يشعر بأنه مجبر على الركض أسرع [img]
[img][/img][img][/img]