عند التسجيل يتم ارسال رساله الى البريد الإلكتروني للتفعيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عند التسجيل يتم ارسال رساله الى البريد الإلكتروني للتفعيل


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قوانين التحكيم فى الكوماتيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هيثم
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 227
نقاط : 658
تاريخ التسجيل : 19/09/2009

قوانين التحكيم فى الكوماتيه Empty
مُساهمةموضوع: قوانين التحكيم فى الكوماتيه   قوانين التحكيم فى الكوماتيه Icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 2:15 am

ان الاساس فى رياضة الكارتيه يعتمد على شيئان

الكاته والكومتيه

فالكاته ونحن نعرفها بانها مجموعة الحركات والاداءت المتسلسلة
بنظام معين واوضاع محددة تترتب بمنظومة متكاملة لشكل الاداء الحركى



اما الكومتيه فما هو







الكومتيه هو الاشتباك بين افراد لاعبى الكارتيه على مجموعة من القوانين فى وجود حكم بينهم بفصل اللعب ويحدد النقاط
الكومتيه هو الذى يحدد مستوى اللاعب فى الكارتيه من تدريب ومن قوة
والكومتيه هو الفيصل فى البطولات بجانب الكاته وهو المؤشر الواضح
على فائدة الكاته واداء الحركات وتنفيذها على ارض الواقع




وضع الاستعداد الهجومي في الكوميتيه
يتم اختيار الوقفة التي تتناسب إمكانيات اللاعب بحيث تساعده على سهولة الحركة واسترخاء يساعد اللاعب على التحكم والسيطرة على الحركات وأدؤها في أقل زمن ممكن .
وهناك ثلاث أمور يجب أن تحققها الوقفة وهي :

أ . إعطاء الثقة بالنفس والقدرة على السيطرة على المبارزة .

ب . تساعد اللاعب على استخدام رد الفعل سريع لأي هجوم من الخصم .

ج . تعمل على حماية اللاعب من الهجوم ، ويمر الهجوم بالمراحل التالية :

1. الاقتراب .

2. الانطلاق بالهجوم .

3. التصادم .

4.الخروج .

فعالية الأداء المهاري والخططي في المباريات

الأداء الخططي في المباراة وعلاقته بسرعة الخصم .

- خصم بطيء .

- خصم سريع .

- خصم مساوي لسرعة اللاعب .

. 6 الأداء الخططي في المباراة وعلاقته بعامل الوقت .

- بداية المباراة .

- منتصف المباراة .

- 30 ثانية قبل نهاية المباراة .

- مد وقت المباراة .

. 7 الأداء الخططي في المباراة وعلاقته بحالة الإصابة .

- إصابة حدثت قبل المباراة .

- إصابة نتيجة المباراة .

- إصابة أحد المتسابقين .

- إصابة كلا المتسابقين .

مصطلحات عامة أثناء مباريات الكاراتيه


شوبو هاجمي بدأ المباراة أو اللقاء بعد الإعلان عن البداية يخطو الحكم بخطوة الى الخلف.

أتوشي براكو بقي وقت قصير يعلن الميقاتي بصافرة طويلة عن تبقي 30 ثانية من وقت المباراة .يعلن بعدها حكم الساحة عن ذلك بقول أتوشي براكو.
ياميه قف الأمر بالتوقف.

موتو نواوتشي للمواقع الأصلية يأمر حكم الساحة المتبارين بالعودة الى مواقعهم الأصلية

تسوزوكيتيه واصل القتال يأمر الحكم بمواصلة المباراة اذا حدث توقف بين اللاعبين غير طبيعي.

تسوزوكيتي هاجمي معاودة القتال - ابداء يقف حكم الساحة في وضع "زنكوتسو داتشي" ويداه ممدودتان أمامه ويقول "تسوزوكيتي" ويرجع الى الخلف واقفاً ويقول "هاجمي"
شوقو نداء للحكام والقضاة ينادي حكم الساحة القضاة للتشاور في اصدار قرار شوكوكو
هانتي مناقشة للقرار يطلب حكم الساحة القضاة والحكام لمناقشة قرار تم الإختلاف عليه. وفيها يرفع الحكم يده بالقرب من وجهه ويقول "هانتي".

هاكي واكي تعادل القرار في حالة احتدام المناقشة بين القضاة وحكم الساحة وعدم التوصل الى قرار فأنه يتم إلغاء القرار الذي لم يتوصل الى الإجماع عليه.

توري ماسين استخدام تكنيك حركي غير مسموح به. يمد الحكم يديه وبعد ذلك يلامس راحت يديه معبراً عن عدم قبول التكنيك الذي قام به اللاعب.

إتنشو سين تمديد الجولة يقوم حكم الساحة بإعادة بداء المباراة بعبارة "شوبو هاجمي"

أيوتشي احراز تسديد في نفس الوقت عدم احتساب أي نقطة لأي من اللاعبين لتوافقهما في التسديد في نفس الوقت.

أكا ( أوو) نوكاشي فوز الأحمر أو الأزرق بعد إنتهاء المباراة يشير الحكم الى الفائز برفع يده ويقول نوكاشي بعد ذكر لونه.

أكا ( أوو) سانبون إحراز ثلاث نقاط يرفع الحكم يده الى أعلى جهة اللاعب الذي أحرز النقاط.

أكا ( أوو) نيهون إحراز نقطتين يرفع الحكم يده الى مستوى كتفه جهة اللاعب الذي أحرز النقاط.

أكا ( أوو) إيبون إحراز نقطة واحدة يشير الحكم بيده الى اسفل اتجاه اللاعب مخرز النقطة.

شوكوكو انذار تحذيري من الفئة الأولى أوالثانية يشير الحكم بتقاطع كفيه بالقرب من صدره مشيراً الى مرتكب الخطاء من الفئة الأولى.

يشير الحكم باصبع السبابة مشيراً الى وجه مرتكب الخطاء من الفئة الثانية.

كايكوكو إنذار مع تسجيل نقطة للخصم يشير الحكم الى مرتكب الخطاء .وبعد ذلك يشير الى اللاعب الأخر بإحراز تقطة لصالحه.

هانسوكو - تشوي إنذار مع تسجيل نقطين للخصم يشير الحكم الى مرتكب الخطاء .وبعد ذلك يشير الى اللاعب الأخر بإحراز تقطتين لصالحه.

هانسوكو عدم أهلية يشير الحكم الى مرتكب الخطاء .وبعد ذلك يشير الى اللاعب الأخر بالفوز

جوگاي خروج من حدود البساط يشير الحكم الى اللاعب بالسبابة ويتلقى اذار لخروجه من حدود بساط المباراة.

شيكاكو عدم أهلية مع طرد اللاعب يشير الحكم الى اللعب بالخروج من بساط المباراة ويشير الى اللاعب الأخر بالفوز في المباراة.

كيكين انسحاب يشير الحكم الى خطي البداية للاعبين
موبوبي يعرض النفس للخطر يشير الحكم الى وجهه بكفه يعني أن أن اللاعب عرض نفسه للإصابة عمداً.


مصطلحات الانذارات بمباراة الكوميتية

إنذار مخالفة من الفئة الأولى.
يشير الحكم بتقاطع اليدين وتكون كفيه مبسوطة. ويكون مواجه الى الخصم مرتكب المخالفة.

إنذار مخالفة من الفئة الثانية.يشير الحكم بأصبع السبابة مشيراً الى وجه الخصم مرتكب المخالفة.

إشارة خشونة اللعب
يشير الحكم بيديه هذه الأشارة بحيث تكون يده اليسرى مبسوطة وقبضة يده اليمنى ملاصقة لكفه الأيسر. وتعني أستخدام القوة المفرطة فن قِبل اللاعب.

" كايكوكو "إنذار مع إحتساب نقطة واحدة للخصم.

" هانسوكو شوي "إنذار مع إحتساب نقطتين للخصم.
يشير الحكم في البداية الى مخالفة من الفئة الأولى أو الثانية مع الاتجاه خمسة وأربعون درجة إتجاه المخالف و بعد ذلك يشير الى اللاعب الأخر بعلامة " نيهون " .

" هانسوكو "وتعني عدم الأهلية.
يشير الحكم في البداية الى مخالفة من الفئة الأولى أو الثانية مع الاتجاه خمسة وأربعون درجة إتجاه المخالف. وبعد ذلك يشير الى فوز اللاعب الأخر.

" شيكا كو "وتعني عدم الأهلية مع الطرد.
يشير الحكم في البداية الى المخالفة مع الاتجاه خمسة وأربعون درجة إتجاهه ويشير اليه بالطرد الى خارج الملعب مع الإعلان عنه " أكا {أو" أوو" ** شيكا كو ". وبعد ذلك يشير الى فوز اللاعب الأخر.

"جوگاي"وتعني الخروج من منطقة الملعب.
يشير الحكم الى منطقة خروج اللاعب المخالف مع لفظ " جوقاي "




نقاط هامه فى الكوميتيه

استخدام الفخد----------------
في فن الكاراتيه تنقبض عضلات البطن السفلي لتحرّك مركز الجسم وهذه الحركة توفّر المصدر الرئيسي للطاقة وتشتمل علي التغيير واللف وعن طرق التنفّس السليم للحجاب الحاجز وعند تحريك الورك تستطيع أن تخفض مركز الجسم لتوفّر أساس قوي وأن كل القوي تاتي عن طريق هذا المركز

وعن طريق لف الورك فإنّك تدلي بعضلات البطن السفلي الكبيرة إلي الضربة فعند لف الورك اجعله موازي للأرض ثم قم بسرعة وسلاسة بالدوران في معدّل مستوي

والجزء الأعلي للجسم يبقي فوق الورك يدور بالترابط مع حركة الورك ومعني هذا أن الورك والجذع والأكتاف جميعها تدور في نفسس الوقت وتذكّر بأن تتّبع قواعد الوضع الصحيح ووضع الرأس واتجاه النظر كما يمكنك أن تلف الورك إمّا في اتجاه الضربة أو في الاتجاه المعاكس وأقوي هذه الحركات هو أن تلف الورك في اتجاه الضربة
================================
اليد المنسحبة ( هيكي تيه )------------------------------------
إن لكل فعل رد فعل مضاد له في نفس الاتجاه ويساويه في القوّة والمقدار وفي الكاراتيه تستخدم قوّة رد لفعل عند الضرب أو الصد او في الهجوم نجد اليد العكسيّة تسحب للخلف بشدّة وبسرعة إلي الورك لكي تعمل علي إتّزان الضربة وهذا يسمّي ( هيكي تيه ) فكلّما أسرعت في السحب للخلف كلّما زادت قوة الضربة لأن الضرب والجذب يجب أن يتوازيان كلا مع الآخر وهذا التكنيك يؤدّي علي خط مستقيم فرفسة أماميّة أو ضربة تتطلّب هيكي تيه علي خط مستقم فالتكنيكات الدائريّة مثل ضربة بظهر القبضة ( أوراكن ) أو رفسة دائرية تتطلّب هيكي تيه علي شكل دائري وحيث ان الضربات العالية والمتوسّطة تتحرّك في خط مستقيم ولكن بزوايا مختلفة فإن الانسحاب لكل منهما سيختلف نسبيا

وعند آداء دفاع منخفض ثم الدوران للجنب يتحرّك الصد لأسفل إلي جانب الجسم في حركة دائريّة وكذلك فإن ضربة الذراع المنسحب تتحرّك بشكل دائري نتيجة لدوران الورك

وهناك بعض المحترفين الذين يستطيعون آداء نفس التأثير بدون سحب اليد إلا أن عضلات الأكتاف والذراع والظهر يجب تمرينها للوصول لهذا التأثير وكذلك فإن تنمية يد منسحبة قويّة ومتوازية لديك ميزة أخري ومهمّة فهي تطلّب تدريب العضلات المحيطة للعمود الفقري علي الجانبين لذلك فإن توازن عضلات الظهر يجعل العمود الفقري منتصب وهذا مهم لثبات الجسم
=============================================

المسافة في الكوميتيه--------------------------
تعتبرالمسافة في الكوميتيه هي مقدار البعد أو التباعد بين مركز ثقل الجسم لكلا من اللاعب والمنافس أو بين اللاعب وحدود الملعب ولكل لاعب مجال خيالي حوله فعندما يتداخل المجالان يصبح هناك خطورة وهنا يجب علي اللاعب تهيئة نفسه لعمليّة الهجوم أو الدفاع ولكي يكون اللاعب قادرا علي التحرّك إلي داخل أوخارج مجال منافسه يجب أن يكون في وضع يسمح له بالهجوم أو الدفاع في خطوة واحدة

وهناك ثلاثة أنواع من المسافات يستخدمها لاعب الكاراتيه وهي :-
----------------------------------------------------
المسافة الكبيرة
وهي أنسب مسافة للاعب لدراسة إمكانيّات المنافس ورصد نواياه ووقفته وما بها من ثغرات كما يمكن استخدام هذه المسافة للدفاع السلبي أو استهلاك الوقت بشكل قانوني

المسافة المتوسّطة
---------------------
تستخدم عندما يكون كلا المتنافسين في مجال الآخر ولا يحتاج كلاهما خطوة للأمام وفيها تستخدم حركات الميل بالجذع والهجمات المركّبة

المسافة الصغيرة-----------------
تستخدم للهجوم المباشر بأقصي سرعة ويصعب فيها استخدام حركات التمويه بالجذع أو الهجمات المركّبة حيث أن كلا المتنافسين يكون في حالة تحفّز عالي

ومن هنا يجب علي اللاعب أن يتدرّب علي استخدام أنسب وسائل التكتيك الهجومي المناسب لكل موقف داخل الملعب
==================================
أهمّية المسافة في الكوميتيه
----------------------------------
* سهولة الهجوم والدفاع

* السيطرة علي مجريات القتال وقيادة المباراة

* التأمين ضد هجمات المنافس

* سرعة استغلال أي ثغرات تظهر لدي المنافس

* تطوّر دقّة مستوي الآداء الفنّي للاعب

العوامل المؤثّرة علي كفاءة ضبط المسافة في الكوميتيه

* عدم وجود الوضع الحركي الجيّد للاعب والمنافس

* بطء آداء اللاعب والمنافس

* بطء إدراك الإحساس بالمسافة

التكنيكات
----------------------------
هي أساليب معيّنة في الدفاع أو الهجوم كما ان أكثر هذه التكنيكات استخداما هي طريقة الهجوم بثلاثة حركات فنيّة في كل مرّة

من خلال تغيّر توقّيتات او ترتيب تتابع هذه الأساليب ويستطيع اللاعب بسهولة إرباك المنافس مما يتيح له إيجاد ثغرة في دفاعاته لشن هجوم عليه

وهناك تكنيكات أخري شائعة تستخدم لإفقاد المنافس توازنه مثل الخداع و الضغط علي المنافس و تنويع أشكال الهجوم
===========================
وتحدث الثغرات في حالتين أثناء المباراة :-
-----------------------------------------
*عند بداية الهجوم

*عند نهاية الهجوم

عند بداية الهجوم يكون المنافس واضعا كل تركيزه في بداية هجومه

وفي الحالة الثانية عند نهاية الهجوم عندما يكون المنافس غير قادرا علي الاستمرار في الهجوم ولا يقدر علي الارتداد او التحوّل إلي الدفاع

وعندما تظهر التصدّعات في دفاع المنافس يجب علي اللاعب القيام بهجوم مضادّ وحاسم وإلا فقد زمام المبادءة

ولكي يستطيع اللاعب القيام بذلك يجب عليه تخطيط تكنيكاته والتدريب عليها بصفة مستمرّة مع مراعاة الآتي :-

*الواقعيّة بالنسبة لقدرات ومستوي هجوم اللاعب

*إمكانيّة تعلّمها في فترة التدريب المخصّصة لذلك

*أن تعتمد بشكل واضح علي المهارات المكتسبة

وليس هناك قواعد ثابتة في تكنيكات الكوميتيه فأي منافس يمكنه إحباط تكنيكات منافسه إذا كان يتمتّع بالسرعة والرشاقة وسرعة اتخاذ القرار وقراءة نوايا المنافس واستغلال الأخطاء التي يقع فيها المنافس
=============================
ومع هذا التكتيك كمثال

(إضرب تحرّك إضرب)

هو أسلوب للتحرّك علي الملعب والهروب بالجسم بعيد عن طريق هجوم المنافس ثم بعد ذلك القيام بهجوم مضاد علي الفور ويتمثّل التحرّك في تجنّب إعطاء المنافس ثغرة بينما يستعد اللاعب لشن هجوم سريع

وعلي سبيل المثال عندما تلسع نحلة شخصا ما فإنّ رد فعله الطبيعي هو أن يضرب بيده المنطقة التي شعر فيها باللسعة وبالتالي فإذا قام المنافس بالهجوم عليك بضربة أو رفسة فإنّك سوف تتجه إلي مصدر الألم وتهاجم في نفس الاتجاه

وفي أسلوب ( إضرب - تحرّك - إضرب ) تقوم بصد ضربة ثم تقوم بعد ذلك بتوجيه ضربة مضادّة لمنافسك ولا تبقي في نفس المكان ولكن تغيّر من اتجاه جسمك بعيدا عن المكان الذي سوف تواجه منه الهجوم المضاد لمنافسك إلي مكان يمكّنك من أن تقوم بهجوم آخر بأمان ويمكنك الاستمرار في هذه الحركة من ( إضرب - تحرّك - إضرب ) للقيام بهجمات أخري وهكذا فإنّ هدفك يكون الاحتفاظ دائما بشغل ذهن المنافس وجعل دفاعاته مشتتة وجعله في وضع المدافع دائما

وهذا من شانه أن يوجد نقطة ضعف تتمكّن من خلالها أن تقوم بشن هجومك علي منافسك وعلي سبيل المثال تعمل علي سحب ذراع منافسك بعيدا عن مركزه عن طريق مهاجمة المناطق الخارجيّة وهذا من شأنه ان يجعل منطقة القفص الصدري للمنافس مفتوحة لتقوم بالهجوم عليها وبالتناوب تقوم بمهاجمة منطقة الوسط ثم بعد ذلك الجانب الأيسر لجذب انتباهه بعيدا عن ذلك الجانب ليكون الهجوم الأساسي بعد ذلك علي الجانب الأيمن وتوجيه ثلاث هجمات متتابعة سريعة نحو نفس المكان يمكن أن تؤدّي إلي تعطيل انتباه المنافس وتسمح بتوجيه هجوم سريع نحو منطقة أخري بنجاح

ويجب علي اللاعب الا يستخدم أسلوبا يسمح للمنافس أن يفلت منه ويقوم بهجوم مضادّ وكلّما استطاع اللاعب ان يؤدّي هجومه بصورة جيّدة كان من الصعب علي المنافس الإفلات منه وعلي اللاعب ان يخوض الكثير من المباريات التجريبيّة حتي يصل إلي أفضل التكنيكات التي تتناسب مع إمكانيّاته وتحقق له الفوز علي منافسيه
===============================

تطوّر التكنيكات
----------------
هناك أربعة مراحل من التدريب لتطوير تكنيكات الكوميتيه يجب اتباعها في عمليّة التدريب وهي :-

===================
1 - كيهون كوميتيه

2 - جيو إيبون كوميتيه

3 - الكوميتيه نصف الحر

4 - جيو كوميتيه

كلمة جيو تعني حر ومنها جيو ناجامي بمعني الوضع الحر ( وضع فايتر )

كيهون كوميتيه Kihon Kumite

هو أحد أشكال التدريب الذي يتم فيه إعداد وسيلة الهجوم والهدف وطريقة الصد والضربة المضادة بشكل مسبق

وعدد الهجمات المشتركة عادة ما تكون واحدة ( Ippon )

أو ثلاثة ( Sanbon ) أو خمسة ( Gohon )

والهدف من وراء الإعداد المسبق لعمليّة القتال هو ان يصبح اللاعب معتادا علي التكتيكات والوقفات والمسافات والأهداف والحركات الأساسيّة للعبة الكاراتيه وأن يصبح قادرا علي استخدامها بكفاءة ويتأتّي ذلك عن طريق تعلّم كيفيّة آداء هذه الحركات بقوّة وإتقان وتعلّم كيفيّة تحويل هذه التكنيكات إلي تكنيكات متتابعة ومسلسلة

ويتّسم التدريب في هذه المرحلة بالرسميّة حيث يبدا الزملاء في التدريب بوقفة وضع الاستعداد ( يوي ) ثم يأخذ أحد اللاعبين خطوة إلي الخلف مشيرا إلي أن الهجوم سوف يبدأ ثم بعد ذلك يقوم بالهجوم عندما يتلقّي الأمر بذلك إمّا من المدافع او المعلّم وبعد فترة يسمح للاعب بالقيام بالهجوم حسب رغبته

بمجرّد ان يتقن اللاعب أسلوب الكيهون كوميتيه يتم الانتقال للخطوة التالية من مراحل التدريب وهي التدريب باستخدام طريقة جيو إيبون ويقوم اللاعبون باختيار وسيلة الهجوم والهدف

ويسمح للمدافع عادة بالمرونة في اختيار الدفاعات والضربات المضادّة التي سوف يستخدمها وغالبا ما تكون المسافة محدّدة سابقا أو تكون داخل تكتيكاته الخاصّه وباختياره وتحديده أي يتيح للاعب الفرصة للحصول علي الخبرة والمهارة في استخدام تكنيكاته الخاصّة واختيار وتحديد أي نوع من هذه التكنيكات يناسبه أكثر وفقا لنوع الهجوم المحدّد




القانون الدولى للتحكيم فى الكومتيه

مادة (1) منطقة ملعب الكوميتيه :
1- يجب أن يكون الملعب مستوي ومسطحاً تماماً وخالي من أي شيئ قد يشكل خطر على المتبارين.
2ـ يجب أن يكون الملعب ( البساط ) مربع الشكل بمساحة 8 ( ثمانية ) أمتار مربعه ( تقاس من الخارج ) ولسلامة اللاعبين يجب تحديد الملعب بمترين إضافيين من خارجه من كل جانب من جوانب الملعب.كما يجب ان لا يرتفع عن متر واحد كحد أقصى من سطح الأرض . فتكون المساحة الملعب 12متر على الأقل من كل جانب كي يشمل مساحة الملعب وكذلك منطقة الأمان .
3- يجب رسم خط بطول 50 سم وعلى بعد مترين من المنتصف ليكون موقع لحكم الساحة.
4-يجب رسم خطين متوازيين طول كل منهما متر واحد على بعد متر ونصف المتر من المنتصف.
5-يجلس قضاة الساحة في منطقة الأمان واحد وراء كل لاعب وواحد مقابل حكم الساحة.ويكون لدى كل منهم علم أزرق وأخر أحمر .
6-تخصص طاولة للجنة التحكيم تكون خارج منطقة الأمان خلف مكان الحكم.
7-تتكون لجنة التحكيم على الأقل من :
أ- حكم وسيط مزود بعلم أزرق وأخر أحمر و صافرة.
ب- مراقب النقاط المسجلة.
ج- مسجل النقاط.
د- ميقاتي.
8- يجب توفر لوحة توضح النقاط المحرزة من كل لاعب.على أن تكون النقاط لكل لاعب بلون اللاعب { أزرق و أحمر }.
الشرح :
1- يجب الا يكون هناك أي إعلانات أو أسوار أو حوائط وخلافة في مسافة أقل من متر من نهاية منطقة الأمان .
2- البساط المستخدم يجب أن يكون من النوع الغير قابل للتزحلق وعلى أن يكون ملامس للأرض جيداً وذو معامل احتكاك قليل في سطحه العلوي ويجب الأ يكون بنفس سمك أبسطة الجودو حيث أنها تحد من الحركة في الكاراتيه.
يجب على الحكم أن يتأكد من نوع البساط بحيث يكون ثابت ولا يتحرك أثناء المباراة. حيث أن الفواصل قد تكون مصدر خطر. الابسطة يجب أن تكون من النوع المعتمد تصميمه من الاتحاد الدولي للكاراتيه.
===========================================
المادة 2 : الزي الرسمي
1- يجب على المتنافسين ومدربيهم أن يرتدوا الزي الرسمي المحدد في هذه المادة.

2- يجوز للجنة التحكيم طرد أي أداري أو متنافس لا يتقيد بهذه القواعد.

الحكام | المتنافسون | المدربون

الحكام:

1- يجب أن يرتدي الحكام والقضاة الزي الرسمي الذي تحدده لجنة الحكام. ويجب لبس هذا الزي في جميع المنافسات والدورات التدريبية.

2- يكون الزي الرسمي كالتالي:

- بدلة زرقاء ( جاكيت كحلي بحري) ذات صف واحد من الأزرار بها زرارين فضيي اللون.

- قميص أبيض بأكمام قصيرة.

- ربطة عنق رسمية تلبس بدون دبوس تثبيت.

- بنطلون رمادي فاتح سادة بدون ثـنيات للأعلى بالرجل.

- جوارب سادة بلون أزرق غامق أو أسود وحذاء سهل الخلع لاستعماله بساط المباراة.

- يجوز للحكمات والقاضيات لبس ربطات الشعر.



المتنافسون:

1- يجب أن يرتدي المتنافسون بدلة كاراتيه بيضاء ليس بها علامات ولا خطوط أو أشرطة تزيين. و يجوز لبس الشعار الوطني أو علم البلد. ويجب أن يلبس الشعار أو العلم في الجانب الأيسر للبدلة وألا يتعدى حجمه الكلي عشرة سنتمترات مربعة (100ملم × 100 ملم). يجوز عرض بطاقات التعريف الأصلية للجهات الصانعة فقط على بدلة الكاراتيه. ويجب أن تكون في المكان الذي يكون مقبولاً عادة، أي، الزاوية السفلى اليمنى للبدلة ومنطقة الخصر على البنطلون. بالإضافة إلى ذلك يمكن لبس الرقم التعريفي الذي تصوره اللجنة المنظمة على الظهر. يجب أن يلبس أحد المتنافسين حزاماً أحمراً والمنافس الآخر حزاماً أزرقاً ، ويجب أن يكون عرض الحزامين الأحمر والأزرق حوالي خمس سنتمترات وأن يكون طوله كافياً لتوفير خمسة عشر سنتمتراً حرة على جانبي العقدة.

2- على الرغم من الفقرة (1) أعلاه، يجوز للجنة الموجه أن تصرح بعرض بطاقات تعريف خاصة أو علامات تجارية لجهات راعية معتمدة.

3- يجب أن يكن الحد الأدنى لطول البدلة عند شدها حول الخصر ساتراً للفخذ ولكن يجب أن لا يزيد على ثلاثة أرباع طول الفخذ. ويجوز للسيدات لبس القمص (T-Shirt) تحت بدلة الكاراتيه.

4- يجب أن لا يزيد الحد الأقصى لطول أكمام البدلة عن رسغ اليد ولا أقل من نصف طول الساعد. ولا يجوز طوي أكمام البدلة (الجاكيت ) إلى أعلى.

5- يجب أن يكون طول البنطلون كافياً لتغطية ثلثي الساق على الأقل ولا يجوز طيه إلى أعلى.

6- يجب أن يحافظ المتنافسون على نظافة شعرهم وقصه إلى طول لا يعرقل أدائهم لجولة المباراة. ولا يسمح بلبس شريط الرأس (هاشي ماكي ). وإذا قرر الحكم أن شعر أي من المتنافسين طويلاً و/أو غير نظيف يجوز له شطب المتنافس من جولة المباراة. وبالنسبة لمباريات القتال الكوميتيه يمنع استعمال مشابك الشعر وكذلك مثبتات لشعر المعدنية. ويسمح في رياضة الكاتا باستعمال مشبك الشعر.

7- يجب أن تكون أظافر المتنافسين قصيرة ويجب ألا يرتدوا أشياء معدنية أو أشياء أخرى قد تجرح منافسيهم. ويجب اعتماد مشابك الأسنان المعدنية من قبل الحكم الطبيب الرسمي. وعلى المتنافس تحمل كامل المسئولية عن أية إصابة.

8- يلزم اتحاد الكاراتيه الدولي ارتداء أحد المتنافسين قفازاً أحمراً والآخر أزرقاً معتمداً من قبل الاتحاد.

9- لبس درع اللثة إلزامي.

10- يسمح بلبس واقيات اليدين والساقين. ولا يسمح بلبس الواقيات التي تغطي أمشاط القدمين.

11- لا يسمح بلبس النظارات . يمكن لبس العدسات اللاصقة الناعمة ولكن على مسئولية المتنافس.

12- يمنع ارتداء الملابس أو المعدات غير المصرح بها . ويجوز للمتنافسات ارتداء المعدات الواقية الإضافية المصرح بها مثل واقيات الصدر.

13- يجب أن تكون جميع المعدات الواقية مجازة من قبل اتحاد الكاراتيه الدولي.

14- استعمال الضمادات واللبدات والدعامات بسبب الإصابة يجب ان يعتمد من قبل الحكم بعد التشاور مع الطبيب.

المدربون:

1- يجب أن يرتدي المدرب خلال جميع أوقات المنافسة الرداء الخاص ذو الأكمام والأرجل الطويلة وأن يعرض بطاقة التعريف الرسمية.

الشرح:

1- يجب أن يرتدي المنافس حزاماً واحداً، سيكون لون الحزام أحمراً بالنسبة للاعب "أكا " وأزرقاً بالنسبة للاعب "شيرو " . يجب عدم ارتداء أحزمة الدراجات أثناء جولة المباراة.

2- حامي الأسنان واللثة يجب ان يكون ملائم لفم اللاعب.لا يسمح باستعمال حامي الأعضاء التناسلية سريعة الانزلاق أو الشبيه بالكوب البلاستيكي الذي لا يوفر الحماية الكافية والأشخاص الذين يكتشف أنهم يستعملونها ، يعتبرون مخالفين للنظام.وللحكم إيقافهم عن المباراة.

3- قد تكون هناك أسس دينية لارتداء أشياء معينة مثل العمائم والتمائم. والأشخاص الراغبين، حسب تعاليم دينهم، في لبس ما قد يفسر على نحو آخر على أنه ملابس غير مصرح بها يجب عليهم إشعار مجلس الحكام قبل المنافسة. وسيقوم مجلس الحكام بفحص كل طلب حسب استحقاقه. لن توفر مناقشة تسوية الخلافات بشأن الملابس الدينية للأشخاص الذين يحضرون في نفس اليوم ويتوقعون أن يشاركوا.

4- إذا حضر المتنافس إلى مكان المباراة وهو لا يرتدي ملابسه بطريقة جيدة فلن يحرم فوراً من المشاركة وبدلاً عن ذلك يعطي دقيقة واحدة ليصحح وضعه.

5- يجوز لمسئولي التحكيم أن يخلعوا بدلاتهم (الجاكيت) للتخفف إذا وافقة لجنة الحكام
======================================
المادة 3 : تنظيم منافسات الكوميتيه
1- تتكون بطولات الكاراتيه من منافسات كوميتيه وكاتا، وتنقسم مباريات الكوميتيه الى فرق وأفراد ،كما يمكن تصنيف المباريات الفردية الى أوزان ووزن مفتوح ، وتقام التصفيات الخاصة بكل وزن. وبنسبة لمباريات الفرق فهي مباريات فردية بين فريقين.

2- لا يجوز استبدال متنافس بآخر في المباريات الفردية.

3- المتنافسون الأفراد أو الفرق التي لا تحضر عند استدعائها سيتم حرمانها من المشاركة في تلك الفئة.ويعتبرون غير مؤهلين بالانسحاب " كيكن "

4- في مباريات الفرق يجب أن يكون لكل فريق عدد فردي من المتنافسين. تتكون فرق الرجال من سبعة أعضاء خمسة منهم يتنافسون في كل لقاء. أما فرق النساء فتتكون من أربعة أعضاء تتنافس ثلاث منهن في كل لقاء.

5- يعتبر المتنافسون جميعاً أعضاء في الفريق . ولا يوجد احتياطي ثابت.

6- قبل كل مباراة يجب على ممثل الفريق أن يسلم في الطاولة الرسمية استمارة توضح للأسماء وترتيب طريقة المشاركة بالنسبة لأعضاء فريق المنافسة. ويمكن تغيير المشتركين الذين يتم اختيارهم من الفريق الكامل المكون من السبعة أو الأربعة وترتيب طريقة قتالهم في كل لقاء على أن يتم أولاً الإشعار بترتيب نظام المشاركة الجديد، ولكن عندما يتم الإشعار لا يمكن تغييره إلى أن ينتهي ذلك اللقاء.

7- يعتبر الفريق غير مؤهل إذا قام أحد الأعضاء أو المدرب بتغيير الترتيب لنزول اللاعبين دون إبلاغ سابق قبل بدء مباريات الدور.

الشرح:

1- "الدور" هو مرحلة منفصلة من المنافسات تؤدي في النهاية إلى تحديد المتنافسين في المباراة النهائية. وفي نهاية الكوميتيه التي يطبق فيها نظام الإقصاء، يتم خلال الجولة إقصاء خمسين في المائة من عدد المتنافسين مع حساب المتنافسين الثانويين "الباي " كمتنافسين. وفي هذا السياق يمكن أن تنطبق الجولة بنفس القدر على المرحلة في الإقصاءات الأولية أو النهائية. وفي جدول المنافسة"الدوري" أو "المباراة المستديرة" يسمح لجميع المتنافسين في المجموعة بالمشاركة في الجولة مرة واحدة.

2- يسبب استعمال أسماء المتنافسين مشاكل في النطق والتعريف أحياناً. لذا يجب تحديد أرقام للمتنافسين واستعمالها.

3- عند الوقوف في صف قبل المباراة، على الفريق تقديم المشاركين الفعليين. ولا يتم تضمين اللاعبين الاحتياطيين أو المدربين، وعليهم الجلوس في منطقة تخصص لهم.

4- يمكن أن يقدم المدرب استمارة ترتيب مشاركة اللاعبين أو أن يقدمها أحد المشاركين من الفريق. وإذا قام المدرب بتسليم الاستمارة فيجب أن يتم تحديده بوضوح على أنه المدرب وإلا فيجوز رفض الاستمارة. ويجب أن تتضمن القائمة اسم الدولة أو النادي ولون الحزام المعين للفريق في تلك المباراة ونظام ترتيب مشاركة أعضاء الفريق. كما يجب تضمين كل من اسم ورقم المتنافس ويوقع المدرب أو الشخص المعين على الاستمارة.

5- إذا حدث عن طريق الخطأ في الجدول أن شارك المتنافسون الخطأ تعتبر تلك الجولة/المباراة لاغية بصرف النظر عن نتيجتها. وللحد من مثل هذه الأخطاء، على الفائز في هذه الجولة/المباراة تأكيد فوزه على طاولة المراقبة قبل مغادرة ارض الملعب
المادة 4 : طاقم التحكيم
1- ينبغي أن يتكون طاقم التحكيم لكل مباراة من حكم واحد (شوشن) وثلاثة قضاة ( فوكوشن) وحكم عام (كانسا).

2- بالإضافة إلى ذلك، ولتسهيل إدارة المباريات ، يتم تعيين عدة مراقبي وقت "ميقاتي" ومعلنين ومدوني سجل ومشرفي مجموع النقاط.

الشرح:

1- في بداية مباراة الكوميتيه يقف الحكم على طرف الملعب الخارجي. ويقف إلى يسار الحكم القاضيان رقم 1 ورقم 2 وعلى يمينه يقف الكانسا والقاضي رقم 3 .

2- بعد تبادل التحايا الرسمية من قبل المتنافسين ولجنة التحكيم يرجع الحكم خطوة للوراء ويدخل القضاة والكانسا إلى داخل الحلبة ويؤدون جميعهم التحية. وبعد ذلك يرجع كل واحد منهم إلى مكانه.

3- عند تغيير لجنة التحكيم بأكملها يتقدم المسؤولون المغادرون خطوة واحدة إلى الأمام ويدورون ويواجهون لجنة التحكيم الجديدة. يحيون بعضهم بأمر من الحكم الجديد ويغادرون أرض الحلبة في صف واحد (ووجوههم في نفس الاتجاه).

4- عندما يتم تغيير أحد الحكام يذهب الحكم الجديد إلى الحكم المغادر ويؤديا التحية لبعضهم ويتبادلان المواقع.
========================================
لمادة 5: مدة المباراة:
1- يحدد زمن مباراة الكوميتيه بثلاث دقائق بالنسبة للاعبي الدرجة الأولى من الذكور (بالنسبة للفرق والأفراد) ودقيقتان للإناث والشباب والناشئين.

2- يبدأ توقيت المباراة عندما يعطي الحكم إشارة البداية ويوقف الميقاتي حساب الزمن في كل مرة ينادي فيها الحكم بكلمة "يامي".

3- على مراقب الوقت إعطاء إشارات واضحة عن طريق الجرس القرصي أو الكهربائي موضحاً أنه "بقي من زمن الجولة 30 ثانية" أو "انتهى الوقت". وتدل عبارة "انتهى الوقت" على نهاية المباراة.
============================
المادة 6: تسجيل النقاط
1- النقاط كالتالي :

أ- سانبون ثلاث نقاط

ب- نيهون نقطتان

ج- إيبون نقطة واحدة

2- تمنح النقطة عندما يتم تنفيذ الضربة وفقاً للمعاييرالفنية التالية:

أ‌- الأداء الجيد وفقاً للمقاييس الفنية المقررة.

ب‌- السلوك الرياضي.

ج- التطبيق الحيوي والفعال.

د- الإدراك والتركيز والتيقظ (زانشن)

هـ- التوقيت الجيد

و- المسافة الصحيحة

3- تمنح ثلاث نقاط (سانيون) كالتالي:-

أ‌- ركلات في منطقة الجودان.

ب‌- قذف الخصم أو سحب رجل الخصم يتبع ذلك ضربة فنية لإحراز نقطة.

4- تمنح نقطتان (نيهون) كالتالي:

أ‌- ركلات في منطقة الشودان.

ب‌- اللكمات المسددة الى الظهر.

ج- هجوم مركب باليد لأكثر من أسلوب ،بحيث يحرز كل أسلوب بموجبها نقطة صحيحة.

د- الإخلال بتوازن الخصم وإحراز نقطة.

5- تمنح النقطة واحدة (إيبون) كالتالي:

أ‌- اللكمات المسددة الى منطقة الشودان أو الجودان .

ب‌- أي تسديد بأسلوب أوتشي

6- تقتصر الهجمات على المناطق التالية:

أ‌- الرأس ب‌- الوجه ج- الرقبة د- البطن هـ- الصدر و- الظهر ز- الجناب

7- يتم احتساب الضربة الفنية الفعالة التي تحدث في نفس الوقت الذي تصدر فيه الإشارة بانتهاء الجولة. ولا تحتسب الضربة الفنية حتى ولو كانت فعالة عندما تحدث بعد الأمر بإيقاف أو توقف الجولة نقطة ، ويمكن احتساب الجزاء على المتنافس المخالف.

8- لا يتم احتساب أي ضربة فنية، حتى وإن كانت صحيحة من الناحية الفنية، إذا حدثت عندما تكون المنافسات خارج الملعب ، غير أنه، إذا حدث من أحد المتنافسين ضربة فنية فعالة عندما لا يزال داخل حلبة المنافسة وقبل أن ينادي الحكم بكلمة "يامي" فإنه يتم احتساب الضربة الفنية نقطة.

9- لا يتم احتساب الضربة الفنية الفعالة لإحراز نقطة تحدث من كلا المتنافسين في وقت واحد للمتنافس الذي يكون في جانب (أيوشي) الآخر.

الشرح:

1- يسمح باستخدام أساليب المسك والرمي بشرط أن يسبقها هجوم بأحد أساليب الكاراتيه ويمكن استخدام المسك والرمي في حالة الهجوم المضاد بعد الدفاع ضد أحد أساليب الخصم.

2- لأسباب السلامة تمنع أنواع الرمي التي يتم فيها رمي الخصم بدون أن يتم تثبيته أو يرمى بطريقة خطرة أو أن تكون نقطة المحور أعلى مستوى من الوسطويعد من المخالفات وسيصدر بشأنه إنذاراً أو جزءاً. وتشمل الاستثناءات الحركات الفنية لسحب الساق العادية في لعبة الكاراتيه التي لا تتطلب الإمساك بالخصم عند تنفيذ الضربة مثل ضربة دي آشي – براي وكو أوشو باري وكاني وازا وما إلى ذلك من الحركات. وبعد تنفيذ الرمية سيسمح الحكم للمتنافس بثانيتين أو ثلاث ثوان يحاول خلالها القيام بتكنيك لإحراز نقطة.

3- الحركة الفنية المتضمنة للأداء الجيد الذي يؤدي وفقاً للمقاييس الفنية المقررة تكون فيه ميزات تتعارض مع الفعالية المحتملة ضمن إطار المفاهيم التقليدية للعبة الكاراتيه.

4- الموقف الرياضي هو أحد مكونات الأداء الجيد ويشير إلى عدم الموقف الماكر للتركيز الكبير خلال تنفيذ الحركة الفنية للحصول على نقطة.

5- يحدد التطبيق القوي قوة وسرعة الحركة الفنية والرغبة الواضحة لنجاحها.

6- الوعي أو اليقظة (زانشن) هو ذلك المعيار الذي غالباً ما يتم التقاضي عنه عند تقييم الأسلوب لاحتساب نقطة. هو حالة الالتزام المستمرة التي يحافظ فيها المتنافس على التركيز الكامل والمراقبة وإدراك إمكانية الخصم للقيام بهجوم مضاد. لا يدير المتنافس وجهة بعيداً خلال تنفيذ الضربة الفنية ويبقى مواجهاً للخصم فيما بعد التنفيذ.

7- التوقيت الجيد يعني تنفيذ حركة فنية عندما تكون نتيجتها إحراز أكبر تأثير محتمل.

8- المسافة الصحيحة تعني بنفس القدر تنفيذ حركة فنية في مسافة محددة حيث يكون لها أكبر أثر محتملاً، وإذا نفذت الحركة الفنية على خصم يتحرك بسرعة بعيداً فسيقل المفعول الأثر المحتمل لتلك الضربة.

9- قياس المسافة يتعلق أيضاً بالنقطة التي تكون فيها الحركة الفنية المكتملة قد أصابت الهدف أو كانت بالقرب منه. فإن اللكمة أو الركلة التي تحدث ما بين لمس الجلد وعلى بعد 2 سنتمتر أو 3 سنتمترات من الوجه قد تحسب على أنها كانت في المسافة الصحيحة. غير أن لكمات الجودان التي تكون ضمن مسافة معقولة من الهدف والتي لا يقوم الخصم بأية محاولة لصدها أو تفاديها تسحب نقطة شريطة أن تستوفي الحركة الفنية المعايير الأخرى.

10- الأسلوب الرديء يعتبر حركة عديمة القيمة بصرف النظر عن المكان الذي نفذت فيه وكيفية تنفيذها. والحركة الفنية التي تؤدى بطريقة سيئة أو تفتقر إلى القوة لن تحتسب نقطة.

11- قد يتم احتساب الضربات الفنية التي تقع تحت الحزام طالما أنها فوق عظم العانة. تعتبر الرقبة منطقة هدف وكذلك الحلق. غير أنه لا يسمح بأي تلامس مع الحلق على الرغم من أنه يجوز احتساب نقطة مقابل الضربة الفنية المحكمة بطريقة دقيقة بشرط أن لا تلامس الحلق.

12- الضربة التي تكون على لوحة الكتف قد تحتسب نقطة. والجزء من الكتف الذي لا تحتسب مقابله نقطة هو مفصل العظم العلوي للذراع مع لوحة الكتف والترقوة وهي من الافعال الممنوعة.

13- يشير جرس إنهاء الوقت إلى نهاية احتمال احتساب النقاط في تلك المباراة حتى إذا أهمل الحكم بشكل غير متعمد إيقاف المباراة فوراً. ولا يعني جرس انتهاء الوقت عدم تطبيق الجزاءات. ويجوز تطبيق الجزاءات من لجنة التحكيم لغاية النقطة التي يغادر فيها المتنافسون الملعب بعد انتهاء الجولة ويمكن تطبيق الجزاءات بعد ذلك ولكن لا يطبقها إلا لجنة الحكام.

14- الإيوشات الحقيقية نادرة. ليس فقط أن يتم تنفيذ ضربتين فنيتين في آن واحد ولكن يجب أن تكونا ضربتين فنيتين قانونيتين ولكل منهما أداءً جيداً وفقاً للمقاييس الفنية المقررة وما إلى ذلك. قد تنفذ ضربتان فنيتان بطريقة جيدة ولكن نادراً ما تكونا، إذا لم تكن أحدتهما نقطتين فعالتين.

يجب ألا يستبعد الحكم كما تستبعد ضربة الأيوشي الحالة التي تكون فيها واحدة فقط من الضربتين اللتين تحدثان في آن واحد هي النقطة التي تحتسب فعلاً.

===========================================
المادة 7 : معايير اتخاذ القرار
يتم تحديد نتيجة المباراة عن طريق حصول المتنافس على تقدم واضح قدره ثمان نقاط أو عند نهاية الوقت يكون قد حصل على أكبر عدد من النقاط أو يكون قد حصل على قرار الفوز بالترجيح (هانتاي) أو عن طريق هانسوكو أو شيكاغو أو كيكن تطبق بحق المتنافس الآخر.

1- عندما تنتهي المباراة بتعادل النقاط أو بدون نقاط يتم تحديد الفائز عن طريق التصويت من قبل لجنة الحكام (هنتاي)، ويتم اتخاذ القرار على الأساس التالي:-

أ‌- السلوك وروح القتال والقوة التي يبديها المتنافسون.

ب‌- إبداء تفوق التكتيكات والمهارات الفنية.

ج- أي المتنافسين قد بادر بأغلبية الحركات الهجومية.

2- في المباريات الفردية، إذا كان هناك تعادل في النقاط المحرزة، يجوز عمل تمديد للمباراة لا يتجاوز دقيقة واحدة (انشو – سن) . أنشو – سن عبارة عن تمديد للمباراة ويتم فيها أجتساب جميع الجزاءات والإنذارات التي كانت في بداية الوقت الأساسي. والمتنافس الأول الذي يحصل على نقطة صحيحة سيعلن على أنه هو الفائز. وفي حالة عدم احراز أي من المتنافسين نقطة، خلال أنشو – سن، سيتم اتخاذ قرار من الفائز عن طريق التصويت النهائي من قبل لجنة الحكام (هنتاي). وسيكون القرار الذي يتخذ في صالح أي من المتنافسين إلزامياً.

3- وفي منافسة الفِرق لا يكون هناك وقت إضافي (أنشو – سن) في حالة التعادل.

4- يكون الفريق الفائز هو الفريق الذي أحرز انتصارات أكثر في المباريات. وإذا أحرز الفريقان نفس عدد الانتصارات ففي هذه الحالة سيكون الفريق الفائز هو الفريق الذي لديه أكبر عدد من النقاط مع الأخذ في الاعتبار مباريات الفوز والخسارة.

5- إذا كان للفريقين نفس عدد انتصارات الجولات والنقاط، ففي هذه الحالة تقام مباراة فاصلة، وفي حالة استمرار التعادل سيكون هناك تمديداً (أنشو – سن) لا يتجاوز دقيقة واحدة، وسيفوز المتنافس الذي يحصل على أول نقطة. وفي حالة عدم إحراز نقاط سيتم اتخاذ القرار عن طريق التصويت (هانتاي).

6- بالنسبة لمباريات فرق الرجال يكون الفريق الذي يحرز تقدماً بانتصاره في ثلاث جولات هو الفريق الفائز في تلك المنافسة أو في حالة فرق النساء يكون هنا من تقدماً بالانتصار في جولتين. ولا حاجة لإكمال المباريات الباقية.

الشرح:

1- عندما يتم تحديد نتيجة المباراة عن طريق التصويت (هانتاي) ينتقل الحكم إلى الخط الخارجي للملعب وينادي بكلمة (هانتاي) تعقبها صافرتان. سيوضح الحكام وجهات نظرهم عن طريق إعلامهم كما سيوضح الحكم في نفس الوقت صوته عن طريق رفع ذراعه في اتجاه المتنافس الأفضل. يطلق الحكم صافرة قصيرة ويعود إلى موقعه الأصلي ثم يعلن الفائز.

2- في حالة حدوث تعادل يعلن الحكم أن نتيجة المباراة هي التعادل (هيكيويك) ويبدأ الوقت الاضافي (أنشو – سن) إذا كان منطبقاً.

3- في حالة التعادل في الوقت الإضافي (أنشو – سن) يعود الحكم إلى مكانه في الملعب ويعلن الفائز ، بوضع أحد ذراعيه متقاطعاً مع صدره ثم يرفع ذراعه الأخرى في اتجاه المتنافس الأفضل ليوضح أنه قد استعمل صوته المرجح. ثم بعد ذلك يعلن المتنافس الفائز بالطريقة العادية
المادة 8 : الافعال الممنوعة
هناك فئتان من الأفعال الممنوعة، الفئة 1 والفئة 2 .

الفئة 1
1- الضربات الفنية التي ينتج عنها تلامس مفرط مع مراعاة منطقة إحراز النقاط التي تتم مهاجمتها والضربات الفنية التي تتلامس مع الحلق.

2- الهجمات على الذراعين أو الساقين أو الأعضاء التناسلية والمفاصل وأمشاط القدمين.

3- الهجمات على الوجه بالضربات الفنية لليد المفتوحة.

4- الرميات الفنية الخطرة أو الممنوعة التي تسبب الإصابة.

الفئة 2
1- الإصابة المختـلقـة ( التظاهر بالإصابة )أو المبالغة فيها.

2- الخروج المتكرر من ملعب المنافسة (جوقاي)

3- المخاطرة الشخصية عن طريق الدخول في السلوك الذي يعرض المتنافس للإصابة من قبل الخصم أو الإخفاق في اتخاذ مقاييس دقيقة للوقاية الشخصية (موبوباي).

4- تفادي القتال لتضييع الوقت أو كوسيلة لمنع الخصم من أخذ الفرصة لإحراز النقاط.

5- الإمساك بالخصم أو محاولة رميه أو الإحاطة به قبل القيام أولاً بهجمة حقيقية ما عدا عندما يقوم الخصم بالمحاولة بالإمساك أو الرمي أولاً والحركات الفنية للرمي عندما تكون النقطة المحورية فوق مستوى الحوض.

6- المسك أو الالتحام الغير ضروري أو الدفع أو القبض غير الضروري بدون محاولة تسديد ضربة فنية.

7- الأساليب الفنية التي يتم تطبيقها ولا يمكن التحكم فيها لسلامة الخصم والهجمات الخطرة التي يصعب التحكم فيها إذا أصابت أم لم تصب الهدف.

8- الهجمات بالرأس أو الركبة أو المرفق.

9- التحدث إلى الخصم أو إثارته أو التقصير لامتثال أوامر الحكم أو السلوك الغير لائق تجاه مسئولي التحكيم أو المحاولات الأخرى الخارجة عن أصول الآداب العامة.

الشرح:
1- الأساليب الفنية التقليدية للعبة الكاراتيه التي تؤدى بقوة تامة قد تسبب إصابة خطرة جداً وقد تؤدي إلى الوفاة. منافسة الكاراتيه هي عبارة عن رياضة ولهذا السبب لقد تم منع أكثر الأساليب الفنية الخطرة، كما يجب التحكم في جميع الضربات الفنية. اللاعبين المدربون يمكنهم امتصاص الضربات القوية نسبياً في مناطق العضلات مثل البطن ولكن تبقى الحقيقة أن الرأس والوجه والرقبة والأجهزة التناسلية والمفاصل هي المناطق القابلة التعرض للإصابة من الناحية العملية. وعليه فإن أي ضربة فنية تنشأ عنها إصابة قد يصدر بحقها جزاء ما لم يتسبب فيها المتلقي. يجب أن ينفذ المتنافسون جميع الضربات الفنية بتحكم وأداءً جيداً. وإذا لم يمكن المتنافسون من ذلك، فإنه بصرف النظر عن الضربة الفنية التي أُسيء استعمالها، فيجب إصدار إنذار أو تطبيق جزاءً بحق المتنافس المخطئ.



ملامسة الوجه – للكبار والشباب المتنافسين
2- بالنسبة للمتنافسين الكبار والشباب يسمح بملامسة الوجه والرأس والرقبة التي لا تسبب إصابة والخفيفة والتي يتم التحكم فيها (ولكن ليس في الحق). وبالنسبة للملامسة التي يعتبرها الحكم قوية جداً لكنها لا تقلل من فرص المتنافس للفوز يجوز إعطاء إنذار (شكوكو) بشأنها. أما الملامسة الثانية تحت نفس الظروف سيصدر جزاءً بشأنها عن طريق كايكوكو وإيبون (نقطة واحدة) تعطى الخصم. أما المخالفة الثالثة فسيعطى المتنافس المصاب هانسوكو شوي ونيهون (نقطتان). أما المخالفات الأخرى فسينشأ عنها الحرمان من المشاركة عن طريق هانسوكو.


ملامسة الوجه – لناشئين

3- بالنسبة للناشئين يجب أن يتم التحكم في جميع حركات اليد الفنية الموجهة للوجه والرأس والرقبة تحكماً تاماً. وإذا لامس القفاز الهدف لن تمنح لجنة الحكام المتنافس نقطة . ويسمح بالركلات الفنية على الرأس والوجه والرقبة للملامسة الخفيفة للجلد فقط. وفي حالة الضربات الفنية التي تجعل الملامسة تعتبر أكثر من القفاز أو ملامسة الجلد فإن لجنة الحكام ستعطي إنذاراً أو جزاءً. سيصدر إنذاراً أو جزاءاً لقاء أي ضربة فنية للرأس أو الوجه أو الرقبة تسبب إصابة بصرف النظر عن درجة خفتها ما لم يتسبب فيها المتلقي.

4- يجب على الحكم مراقبة اللاعب المصاب باستمرار، والتأخير لفترة قصيرة في إصدار الحكم يسمح بتطور أعراض الإصابة مثل نزف الأنف. كما أن المراقبة تكشف عن أي جهود يقوم بها اللاعب لتفاقم الإصابة الخفيفة بغرض ميزات تكتيكية. والأمثلة على ذلك الكلمات القوية في الأنف المصاب أو مسح الوجه بخشونة.

5- قد ينتج عن الإصابة السابقة أعراضاً خارج جميع النسب لدرجة الملامسة المستعملة ويجب على الحكام أخذ ذلك في الاعتبار عندما يقرروا الجزاءات الخاصة بالملامسة الزائدة، فمثلاً: ما يبدو ملامسة خفيفة نسبياً قد ينشأ عنه عدم تمكن المتنافس من الاستمرار في المباراة بسبب التأثير التراكمي للإصابة التي تعرض لها في مباراة سابقة، وقبل بداية المباراة أو الجولة يجب على مراقب ملعب المباراة فحص البطاقات الصحية والتأكد من أن المتنافسين لائقين طبياً للقتال ؟ يجب إبلاغ الحكم إذا كان المتنافس معالج من إصابة.

6- سيتم إنذار المتنافسين الذين يبالغون في رد الفعل للملامسة البسيطة مثل مسك الوجه والتمايل أو السقوط بطريقة لا توجب السقوط في محاولة منهم لجعل الحكم يعاقب خصمهم فوراً أو إنزال الجزاء عليهم أنفسهم.

7- يعتبر التحايل بوجود إصابة غير موجودة مخالفة شديدة لقواعد اللعبة. وسيتم تطبيق عقوبة شيكاكو على المتنافس الذي يتحايل بالإصابة، أي إن حدوث أشياء مثل الانهيار أو التدحرج على الأرضية الذي لا يؤيده إثبات بالإصابة يقررها طبيب محايد. تعتبر المبالغة في إصابة غير موجودة أقل خطراً. ويجب تطبيق إنذار أو جزاء مقابل الإصابة المبالغ فيها.

8- سيتم نقل المتنافسين الذين يتلقون شيكاكو مقابل التحايل بالإصابة من ملعب المنافسة ويسلموا مباشرة اللجنة الطبية التابعة لاتحاد الكاراتيه الدولي ، التي ستقوم فوراً بعمل فحص للمتنافس . وستقدم اللجنة الطبية تقريرها قبل نهاية البطولة إلى مجلس الحكام لأخذه في الاعتبار. والمتنافسون الذين يتحايلون بالإصابة سيكونون عرضة لأشد الجزاءات قد تصل إلى حد الفصل مدي الحياة بالنسبة للمخالفات المتكررة.

9- الحلق بالتحديد منطقة قابلة للإصابة فحتى الملامسة الخفيفة سيصدر بشأنها إنذار أو جزاء ما لم تكن الإصابة بسبب خطأ من المتلقي.

10- تنقسم أساليب الرمي الفنية إلى نوعين : أساليب الكنس العادية المعروفة في لعبة الكاراتيه مثل دي آشي باراي وكو أوشس قاري وما الى ذلك ، حيث يفقد الخصم توازنه أو يتم رميه بدون الإمساك به أولاً والأساليب التي تتطلب الإمساك بالخصم أثناء تنفيذ حركة القذف بالخصم. ويمكن تنفيذ مثل هذه الأساليب بعد محاولة قانونية فقط عند القيام أولاً بهجوم فني أو كرد معاكس لهجوم الخصم الذي يحاول الإمساك أو الالتفاف ، ويجب أن لا تكون نقطة إسقاط الخصم المحورية فوق الوسط، ويجب الإمساك بالخصم تماماً حيث يمكن القيام بتسديد ضربة بشكل مأمون، والضربات فوق الكتف مثل سايو ناقي وكاتا قاروما وغيرها تمنع بشكل صريح لأنها تسمى ضربات "التضحية" مثل ضربة تومي ناقي وسو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوانين التحكيم فى الكوماتيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض قوانين التحكيم فى الكوماتيه
» ترجمه بعض المصطلحات فى قوانين التحكيم الخاصه بالكوماتيه
» اساليب التحكيم
» شروط دوره التحكيم مع الخبير السعودى
» كيف تصبح بطل فى الكوماتيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عند التسجيل يتم ارسال رساله الى البريد الإلكتروني للتفعيل  :: رابطة محبى محلة منوف :: مركز شباب محلة منوف-
انتقل الى: